الإثنين , أغسطس 10 2020
الرئيسية / آخر الأخبار / النشرة الإخبارية الأسبوعية للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد “عدد 5 لشهر جوان 2020

النشرة الإخبارية الأسبوعية للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد “عدد 5 لشهر جوان 2020

تنشر الهيئة الوطنيّة لمكافحة الفساد نشرة إخبارية أسبوعية تحوصل أهمّ أعمالها ونشاطاتها وأهمّ تفاعلات الجهات الإداريّة والقضائيّة مع مراسلاتها وإحالاتها الموجّهة إليها في إطار التقصّي والكشف عن شبهات الفساد التي تعهّدت بها، كآخر المستجدّات المتعلّقة بقرارات إسناد الحماية للمبلّغين عن الفساد. كما تتضمّن النشرة الإخبارية الأسبوعية تفاعل الهيئة مع مواقف المسؤولين والسياسيين والإعلاميين التّي لها علاقة بعمل الهيئة ونشاطها.

عينات من إحالات الهيئة على القضاء:

      تونس

أحالت الهيئة على السيّد وكيل الجمهورية لدى المحكمة الابتدائية بتونس ختم أعمالها في ملف يتعلّق بشبهة فساد في صفقة اقتناء سيّارات وظيفية من طرف وزارة الصناعة والمؤسّسات الصغرى والمتوسّطة. وتتمثّل الوقائع في العدول عن اقتناء سيّارة رسميّة ثانية بعد أن تمّ إلغاء خطّة كتابة الدولة وإعلان طلب عروض خلال شهر مارس 2018 لاقتناء سيارة رسميّة واحدة و4 سيارات وظيفية ومن ثمّة قيام أعضاء اللجنة الداخلية للشراءات بإلغاء هذا الطلب والإعلان عن طلب عروض جديد خلال شهر جويلية 2018 لاقتناء سيّارة رسميّة لكاتب الدولة رغم إلغاء هذه الخطّة، وذلك بالإعلان عن اقتناء سيّارتين رسميّتين وثلاث سيّارات وظيفيّة. علاوة على اقتناء سيّارة جديدة لفائدة رئيس الديوان بقيمة مائة وثلاثة آلاف دينار (000. 103 000 د) رغم تمتّعه بسيّارة وظيفيّة.

      نابل

أحالت الهيئة على النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بنابل ختم أعمال البحث والتقصّي في ملف يتعلّق بشبهة فساد تنسب إلى معتمد منطقة سليمان، تتمثّل في سوء توزيع جزء من المنحة المسلّمة من جمهورية الصّين الشعبيّة بعنوان تعويضات لفائدة المتضرّرين من فيضانات ولاية نابل التي جدّت سنة 2018 وذلك من خلال التلاعب بقائمات المتضرّرين المنتفعين بالمنح. وقد تبيّن أنّ المبلغ موضوع النزاع يقدّر بمائة وخمسين ألف دينارا (000. 150 000 د) من مجموع مائة ألف (000. 100 000) دولار أمريكي. كما اتّضح من خلال أعمال التقصّي وتقرير التفقد المجرى من قبل مصالح وزارة الداخلية أنّ المعني بالأمر قام بتوزيع جزء من مبلغ المنحة عن طريق المحاباة لأشخاص تربطهم علاقات قرابة ببعض أعوان المعتمدية وكذلك بعض أعضاء المجالس البلدية بالجهة، وقد خلص تقرير التفقّد الى اقتراح اعفاء المعني بالأمر من مهامه.

     صفاقس

أحالت الهيئة على السيد وكيل الجمهورية لدى المحكمة الابتدائية بصفاقس ختم أعمال البحث والتقصّي في شبهة فساد تنسب إلى كلّ من رئيس النيابة الخصوصية ببلدية صفاقس ورئيس دائرة الربض للفترة ما بين سنتي 2012 و2018 ورؤساء البلدية اللّاحقين، تتمثّل في عدم تنفيذ قرار هدم صادر عن مصالح البلدية منذ سنة 2011 ضدّ مواطن استحوذ على مساحة 104 مترا مربّعا من الملك العمومي البلدي مع بناء سياج عليه الأمر الذي أعاق انتفاع المواطنين بالنهج المذكور بشكل طبيعي. وقد تبين من خلال المعطيات المتوفرة بالملف والردود الواردة على الهيئة من الجهات المعنية اكتفاء مصالح البلدية بتنفيذ جزئي للقرار بتعلّة التزام المعني بالأمر بإزالة حائط السياج من سنة 2013، غير أنّ المخالف لم يمتثل لقرار الازالة ولا للاتفاق الحاصل في الغرض بإزالة السياج. كما ثبت لدى الهيئة أنّه الى حدّ هذا التاريخ لم تنفّذ مصالح البلدية قرار الهدم الأمر الذّي قد يكون مرتبطا بشبهة التغاضي عن تنفيذ القرارات الإدارية واحترام القوانين والتراتيب الجاري بها العمل.

     سيدي بوزيد

أحالت الهيئة على النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بسيدي بوزيد ختم أعمالها في ملف يتعلّق بشبهة تبديد رئيس جمعيّة مائية بإحدى المناطق بولاية سيدي بوزيد مبلغا ماليا قدره خمسة وعشرين ألف دينارا (000. 000 25د) من أموال الجمعية مستغلّا نفوذه وصفته كموظّف بالولاية من أجل التفصيّ من أعمال الرقابة التي تنصب على التسيير المالي والإداري للجمعيّة، علاوة على عدم عقد الجلسات العامة التقييميّة وعدم عرض التقارير المالية على المصادقة في مخالفة للقانون الأساسي النموذجي عدد 43 لسنة 1999 المتعلّق بمجامع التنمية في قطاع الفلاحة والصيد البحري.

§      مدنين

أحالت الهيئة على السيد وكيل الجمهوريّة لدى المحكمة الابتدائية بمدنين ختم أعمال البحث والتقصّي في ملف يتعلّق موضوعه بشبهة تجاوزات في تسيير جمعيّة مائيّة بإحدى مناطق ولاية مدنين، تنسب إلى رئيس الجمعية وأمين المال، تتمثّل أساسا في عرض موازنات غير مطابقة للواقع على السيد قابض المالية بالجهة وعدم عقد الجلسات العامة العادية في الآجال وطبقا لما يقتضيه القانون، علاوة على عدم عرض التقارير المالية والأدبية على المصادقة منذ سنة 2010.

تفاعل القضاء مع إحالات الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد:

1.     تعهّد السيّد وكيل الجمهورية لدى المحكمة الابتدائية بمنوبة بالملف المحال من الهيئة المتعلّق بشبهة استغلال أمني يعمل بإدارة الأمن العمومي بتونس لسيارة الإدارة العامّة لقضاء مصالحه الشخصية ونقل مواد البناء والجعة والعمّال بواسطتها، علاوة على شبهة الإثراء غير المشروع وبعد إحالة الملف والبحث فيه من قبل الإدارة الفرعية للقضايا الإجرامية التابعة لإدارة الشرطة العدلية بالقرجاني، تمت إحالة محضر البحث رفقة المصاحيب إلى المحكمة الابتدائية بتونس للتعهّد تبعا لصبغة التشعّب.

2.     توصّلت الهيئة بإعلام من السيد وكيل الجمهورية لدى المحكمة الابتدائية بالمنستير يتعلّق بمآل الإحالات التي تقدّمت بها الهيئة، يتضمّن:

أولا: إحالة الملف المتعلّق بشبهة تجاوزات إدارية ومالية بإحدى شركات الخدمات الفلاحية بولاية المنستير على السيّد قاضي التحقيق لإضافته إلى القضية التحقيقية المنشورة لديه، والتي لا تزال الأبحاث جارية فيها. وذلك على خلفية الشكاية التي تقدّمت بها الهيئة ضد رئيس مجلس إدارة الشركة المذكورة من أجل شبهة تجاوزات وخروقات مالية وإدارية منسوبه له بمناسبة تسييره للشركة.

ثانيا: إحالة الملف المتعلّق بشبهة فساد في أشغال بناء شقق ومساكن اجتماعية بالجهة على السيد قاضي التحقيق بالمحكمة المشار إليها أعلاه، لمواصلة البحث. وتتمثّل الوقائع موضوع الإحالة في تعمّد صاحب شركة المقاولات الغشّ في مواد البناء المستعملة عند تنفيذ الصفقة وعدم التقيّد بالمقاييس المعمول بها، علاوة على شبهة تقصير مصالح الشركة الوطنيّة العقارية للبلاد التونسية للوسط في القيام بعمليّات المراقبة والاقتصار على فسخ الصفقة المبرمة مع شركة المقاولات دون إنجاز الاختبارات الفنيّة المستوجبة حتّى تتمكّن من مقاضاة الشركة المعنية وجبر الأضرار اللّاحقة بها.

3.     توصّلت الهيئة بإعلام من السيد قاضي التحقيق الأوّل بالمكتب الأوّل بالمحكمة الابتدائية بتوزر يتعلّق بمآل القضية التحقيقية المنشورة لديه بناء على إحالة النيابة العمومية، مفاده أنّ القضية لاتزال منشورة لديه وهي بصدد البحث. وذلك على خلفية الشكاية التي تولّت الهيئة إحالتها على النيابة العمومية بالجهة حول شبهة تعطيل وإيقاف أشغال حفر بئر لتحديد مستوى المياه بالأحواض المنجمية بهدف تحيين مدّخرات الفسفاط بمختلف المناجم بكامل الحوض المنجمي، منسوبة إلى مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بتوزر دون تقديم تبريرات واقعية أو جديّة.

4.     توصّلت الهيئة بإعلام من السيّد وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتوزر يتعلّق بمآل الإحالة التي تقدّمت بها الهيئة، يتضمّن:

– إثر تعهّدها بالملف المحال عليها من قبل الهيئة والمتعلّق بشبهة مخالفة موظّف عمومي للتراتيب المنطبقة لتحقيق فائدة لنفسه، من خلال شبهة الجمع بين وظيفته وممارسة نشاط خاص بمقابل وتنظيم حفلات وتظاهرات ثقافية وسياحية، تولّت النيابة العمومية بالمحكمة المذكورة إحالة الملف على المجلس الجناحي لديها وقُضي في شأنه ابتدائيا غيابيا بتخطئة المتّهم بألف دينار وحمل المصاريف القانونية عليه.

معطيات إحصائية:

يهمّ الهيئة أن تذكّر بأنّها وخلال سنة 2020 أحالت منذ 2 جانفي 2020 إلى حدّ هذا التاريخ 122 ملفا على القضاء بعد استيفاء أعمال البحث والتقصّي بخصوصها. وعليه، فقد بلغت إحالات الهيئة على القضاء منذ سنة 2016 عدد 862 ملفا بالإضافة الى 472 ملف موضوع إحالات اللجنة الوطنية لتقصي الحقائق حول الرشوة والفساد، ليكون بذلك العدد الجملي للملفات المحالة على القضاء 1334 ملفا.

تفاعل الجهات الإدارية مع طلبات الهيئة:

توصّلت الهيئة بجملة من الردود والمعطيات من الجهات الإدارية، نخص بالذكر منها:

    تفاعلت الإدارة الجهوية لأملاك الدولة والشؤون العقارية بزغوان مع طلب الهيئة في خصوص شبهة الاستيلاء على عقار فلاحي دولي كائن بمنطقة القصور بمعتمدية الفحص، وذلك بإجراء معاينة ميدانية فنية على العين، ثبت من خلالها حصول واقعة الاستيلاء على العقار. وقد تمّت إفادة الهيئة بأنّه تمّ تكليف مصالح السيد المكلّف العام بنزاعات الدولة باتّخاذ الإجراءات القانونية المستوجبة ضدّ المعتدين واسترجاع العقار شاغرا من كلّ الشواغل، علاوة على إحالة الملف على مصالح الولاية قصد إصدار قرار إخلاء إداري ضدهم.

   تلقّت الهيئة ردّا من المكلّف العام بنزاعات الدولة مفاده نشر قضية في كفّ الشغب حول شبهة التصرّف دون صفة في عقار راجع بالملك للدولة والكائن بمعتمدية طبربة، وذلك بعد التأكد من رفض المعني بالأمر تسليم العقار للإدارة الجهوية لأملاك الدولة والشؤون العقارية بمنوبة في غياب قرار قضائي.

   توصّلت الهيئة بمكتوب من الإدارة الجهويّة لأملاك الدولة والشؤون العقارية بنابل ردّا على مراسلتها المتعلّقة بشبهة الاستيلاء على عقار دولي فلاحي كائن على الطريق الرابطة بين قربة ومنزل تميم والبالغة مساحته 14 هكتارا، تضمّن ما يفيد استرجاع العقار على إثر تنفيذ قرار إخلاء صادر عن ولاية نابل وتسليمه لفائدة ديوان الأراضي الدولية “المركّب الفلاحي تاكلسة وادي العبيد” للتعهّد والصيانة بصفة مؤقّتة.

    على إثر مراسلة الهيئة حول شبهة الاستيلاء على عقار كائن بالفجّة من ولاية منوبة تابع للوكالة العقارية للسكنى والبالغة مساحته حوالي 180 هكتارا، توصّلت بتقرير من مصالح الوكالة، مفاده أنّ الأراضي المذكورة لاتزال محلّ متابعة مستمرّة للتصدّي للتجاوزات الحاصلة عليها من الأجوار وذلك إمّا بالتسويغ للاستغلال الفلاحي أو بالحراسة حسب تقدّم الدراسات، كاتّخاذ التدابير اللّازمة في شأن بعضها من معاينات وتنابيه عن طريق عدول تنفيذ ونشر قضايا في كف الشغب وفي الخروج لعدم الصفة والقيام بشكايات جزائية أمام المحاكم المختصّة ضدّ المعتدين.

    على إثر الطلب الموجّه من الهيئة إلى الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية حول الإذن بالتحرّي في شبهة تمتّع مواطنة بجراية وقتية للأيتام دون وجه حقّ، توصّلت بنتائج أعمال مصالح الصندوق والمتمثّلة في إيقاف صرف الجراية المسندة للمعنية بالأمر ودعوتها إلى إرجاع المبالغ التي تمّ صرفها لفائدتها دون موجب على أقساط.

    تفاعلت وزارة المالية مع طلب الهيئة التحرّي في شبهة فساد بالقباضة المالية بمنزل تميم، تتمثّل في التفويت في مادّة التبغ لغير حاملي رخص بيع السجائر، وذلك بالإذن بفتح بحث إداري في الغرض من قبل مصالح الوزارة.

    تفاعلت مصالح بلدية الكاف مع الإحالة الإدارية للهيئة في خصوص شبهة الانتصاب الفوضوي على أرصفة الشوارع الرئيسية بمدينة الكاف رغم تدشين السوق البلدي بالجهة، تضمّن قيام مصالح البلدية بإعادة تهيئة السوق البلدي للتفصيل وتحويل المنتصبين الفوضويين بمحيط السوق ووسط المدينة، فضلا عن منع الانتصاب بوسط المدينة وأحوازها.

آخر المستجدات في مجال حماية المبلغين:

تبعا لإسناد الهيئة قراري حماية لفائدة عونين بالشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية، وبعد تلقّيها لتظلّم من المعنيين بخصوص تلكّأ الإدارة في تنفيذ القرارين المشار إليهما، تولّت الهيئة توجيه تذكير للشركة المعنيّة ودعوتها لتفعيل مقتضيات قراري إسناد الحماية. واستجابة لطلبها، تلقّت الهيئة إفادة من المنتفعين بقراري الحماية تضمّنت عقد لقاء جمع السيّد الرئيس المدير العام للشركة المشار إليها بالمعنيين بالأمر، تمّ خلاله الاتّفاق على تفعيل قراراي الحماية وتسوية الوضعية المهنيّة والمالية لكل منهما.

مواكبة الهيئة للمناظرات:

في إطار تفعيل اتفاقيات التعاون والشراكة المبرمة بين الهيئة والوزارات والمؤسسات والمنشآت العمومية والجماعات المحلية، تلقّت الهيئة طلبا من السيدة رئيسة بلدية ملّولش لحضور جلسة لجنة فرز مطالب الترشّح لاجتياز الامتحان المهني لانتداب عملة وذلك يوم الثلاثاء 23 جوان 2020. وللغرض تمّ تعيين ممثّل عن الهيئة لمشاركة لجنة المناظرة في عمليّة الفرز المشار إليها.

في علاقة بالتصريح بالمكاسب والمصالح ومكافحة الاثراء غير المشروع وتضارب المصالح:

على إثر الجدل القائم حول حالات تضارب المصالح في علاقة بوضعيّة بعض كبار مسؤولي الدولة، يهم الهيئة الوطنيّة لمكافحة الفساد أن تذكّر بالمقتضيات والضوابط الواردة بأحكام القانون عدد 46 لسنة 2018 المتعلّق بالتصريح بالمكاسب والمصالح التي تضبط آليات التوقي من وضعيات تضارب المصالح:

–         منع الجمع بين المهام بالنسبة إلى الفئات عدد 01-02- 04- 06-08 المنصوص عليها بالفصل الخامس من القانون المذكور.

–         وجوب إحالة التصرّف في الأسهم والحصص بالمؤسسات الخاصة التي يمتلك المنصوص عليهم بالفئات المذكورة من خلال تكليف الغير بالتصرّف فيها في أجل أقصاه شهرين من تاريخ التعيين أو الانتخاب. ويبقى المشمولون بهذا الإجراء مطالبين بموجب القانون بتسوية وضعيّاتهم وإعلام الهيئة بالإجراءات التي وقع اتخاذها في الغرض (بيع أسهم، إحالة تصرّف، توكيل تصرّف…).

–         منع وتحجير التعاقد بغاية التجارة مع الدولة أو الجماعات العمومية أو المؤسسات والمنشآت العمومية بالنسبة للأشخاص المشار إليهم بالفئات عدد 01 و02 و03 و06 و07 من الفصل الخامس من القانون المشار إليه.

وفي إطار ممارسة المهام الرقابية الموكولة لها بمقتضى القانون، تدعو الهيئة الأشخاص الخاضعين لواجب التصريح وخاصة المنتمين الى الفئات المشار إليها أعلاه إلى إعلامها بالإجراءات التي وقع اتخاذها من قبلهم على معنى الأحكام القانونية المشار إليها سلفا.

هذا وقد رصدت الهيئة عدد 73 وضعية تضارب مصالح تهم رؤساء دواوين بالحكومة ورؤساء بلديات.

كما تولّت الهيئة إعداد وتوجيه عدد 209 تنابيه فردية الى الأشخاص المنصوص عليهم بالفئات والذين تخلفوا عن واجب التصريح بالمكاسب والمصالح وذلك قصد تسوية وضعياتهم والتصريح بمكاسبهم ومصالحهم.

شاهد أيضاً

جمعية النسور بخمودة تنظم حفلا متميزا لرياضة الكيك بوكسينغ(فيديو)

نظمت جمعية النسور بدار الشباب خمودة يوم 08 أوت 2020 سهرة رياضية متميزة والي ضمت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *